Home

وألقى الألواح وفي نسختها

3- تصرفات موسى عليه السلام عندما رأى قومه يعبدون العجل: وغضب موسى غضباً شديداً، وأخذ برأس أخيه يجره إليه، وألقى الألواح وفي نسختها هدى - عندما عاد إلى قومه بعد أن تمّ ميقات ربه، فوجدهم يعبدون العجل، وَلَمّا رَجَعَ مُوسَىَ إِلَىَ قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا. قال أبو جعفر: والذي هو أولى بالصواب من القول في ذلك، أن يكون سبب إلقاء موسى الألواح كان من أجل غضبه على قومه لعبادتهم العجل، لأن الله جل ثناؤه بذلك أخبر في كتابه فقال: ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفًا قال بئسما خلفتموني من بعدي أعجلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه. وقيل : معناه زال غضبه ، لأنهم تابوا {أخذ الألواح} التي كانت فيها التوراة {وفي نسختها} أي : وفيما نسخ فيها وكتب ، عن الجبائي ، وأبي مسلم

قوله: {أَخَذَ الالواح} المراد منه الألواح المذكورة في قوله تعالى: {وَأَلْقَى الالواح} [الأعراف: 150] وظاهر هذا يدل على أن شيئًا منها لم ينكسر ولم يبطل، وأن الذي قيل من أن ستة أسباع التوراة رفعت إلى السماء ليس الأمر كذلك وقوله: {وَفِى نُسْخَتِهَا} النسخ عبارة عن النقل والتحويل. (نسخة)، اسم جامد بمعنى الألواح لأنها نسخت من اللوح المحفوظ في نسخة ثانية منه... أو هو اسم مشتقّ بمعنى المنسوخ أي المكتوب فيها، فهي فعلة بضمّ فسكون بمعنى مفعول قوله تبارك وتعالى: (وَلَمَّا سَكَتَ ) أي: سكن, (عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الألْوَاحَ ) التي كان ألقاها وقد ذهبت ستة أسباعها (وَفِي نُسْخَتِهَا ) اختلفوا فيه, قيل: أراد بها الألواح, لأنها نسخت من اللوح المحفوظ - وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس قال: كتب الله لموسى في الألواح فيها: {موعظة وتفصيلا لكل شيء} فلما ألقاها رفع الله منها ستة أسباعها وبقي سبع يقول الله: {وفي نسختها هدى ورحمة} يقول: فيما بقي منها

المبحث الرابع: أمور لا تنافي العصمة - الموسوعة العقدية

ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون قوله تعالى ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون اعلم أنه تعالى لما بين لنا ما كان منه مع الغضب بين في. أن سعيد بن جبير قال : كانت الألواح من زمرد ، فلما ألقاها موسى ذهب التفصيل وبقي الهدى والرحمة ، وقرأ { وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلاً لكل شيء } [ الأعراف : 145 ] وقرأ { ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة } قال : ولم يذكر التفصيل ههنا ثم قال تعالى: {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ}. استدل بعضهم بقوله: {وَفِي نُسْخَتِهَا} الاية مية واربعة وخمسين ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة انظروا هدى هذا يسميه اهل اللغة علم الصرف منقوص اسم منقوص منقوص يعني نقص منه حرف نقص منه حرف

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الأعراف - الآية 15

تفسير آية (150-154) من سورة الأعرا

أو تكون كلمة(سكت) كناية عن أن الغضب زال وانتهى. {وَلَماَّ سَكَتَ عَن مُّوسَى الغضب أَخَذَ الألواح وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ} [الأعراف: 154] وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفى نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون وضح الله أن الغضب وهو الغيظ لما سكت أى ذهب عن موسى(ص)أخذ الألواح والمراد انحنى.

فصل: فصل في إسرائيلية مكذوبة في سبب غضب موسى لما ألقى

تفسير: (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال يا قوم ألم يعدكم ربكم وعدا حسنا) (مقالة - آفاق الشريعة) تفسير: (ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون) (مقالة - آفاق الشريعة تفسير قوله تعالى ولما سكت عن موسى الغضب ما تفسير قول الحق تعالى ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون أفيدونا أفادكم الله فإن معنى سكت عن موسى الغضب سكن عنه وسبب غضبه ما رأى من.

فصل: إعراب الآية رقم (152):نداء الإيما

  1. وقوله: ﴿ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ ﴾ [الأعراف: 150]، وقوله: ﴿ وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ ﴾ [الأعراف: 154]
  2. تفسير: الآية: ﴿ وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ ﴾. السورة ورقم الآية: الأعراف (154). الوجيز في..
  3. وَلِيُّنَا. المُتَوَلي لأمرك والأقرب في مناصرتك والدّفاع عنك. 5347. 155/7. الْغَافِرِينَ. العافين. شرح كلمات القرآن صفحة 169. « صفحة (168) سورة الأعراف من آية 144 إلى آية 149. صفحة (170) سورة الأعراف من آية.
  4. وردت الألواح أربع مرات؛ ثبتت ألفها في ثلاث منها، وحذفت في الموضع الرابع؛ في قوله : (وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ(145) الأعراف. وفي قوله : (وَأَلْقَى.
  5. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.
  6. وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ ﴿الأعراف: ١٥٤﴾

بِسم اللّه الرَحمن الرحيِم ( وَلمّا سَكَتَ عَن مُوسَى الْغَضَبُ أخَذَ الألْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِها هدُى ورَحْمَة ) ُتلقى محاضرات كثيرة وتنشرُ كتب عن كيفِية التعامل مَع الضغوط والتحكُّم في المَشاعر السَّلبية لكن جاء. وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَ عَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ. قصة السامري والعجل ورد ذكر القصة في سورة الأعراف الآيات148- 154 . قال الله تعالى: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ

وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا

Video: تفسير سورة الأعراف [ من الآية (148) إلى الآية (154

ألواح موسى - ويكيبيدي

  1. وفي هذه الأقسام الثلاثة ينحصر ما ذكره الله سبحانه في كلامه من كتاب منسوب إلى نفسه غير ما في ظاهر قوله في أمر التوراة : (وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء) (الأعراف : 145) وقوله.
  2. وَأُلْقِيَ خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي ۖ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ ۖ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ ۖ وَفِي نُسْخَتِهَا.
  3. عبادة بني اسرائيل للعجل و ذكر القصة في سورة الأعراف الآيات148- 154 . قال الله تعالى: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا..
  4. ورد ذكر القصة في سورة الأعراف الآيات148- 154 . قال الله تعالى: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً.
  5. لما رجع موسى إلى قومه بعد غياب دام أربعين ليلة ورأى ما أقدموا عليه من عبادة العجل بلغ به.
  6. بسم الله الرحمن الرحيم. الآيــات {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَّهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّهُ لاَ يُكَلِّمُهُمْ وَلاَ يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ.
  7. قال الله تعالى : واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا اتخذوه وكانوا ظالمين ولما سقط في أيديهم ورأوا أنهم قد ضلوا قالوا لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا لنكونن من الخاسرين.

الباحث القرآن

  1. الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ}. وقال تعالى: في سورةطه الآيات83-98
  2. ورد صباح الأربـعاء، الصفحة رقم (169)، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم تفسير الجلالين للصفحة : ----- 150..
  3. لأولي الألباب د.هاشم غرايبه تدشينا للديانة الصهيونية الجديدة (دين ابراهام)، أقيمت في أبوظبي صلاة مبتدعة في المعبد التثليثي (البيت الإبراهيمي)، صلاة بطقوس مشتركة (اسلامية مسيحية يهودية) لم ينزل الله بها من سلطان، تحت.
  4. اللوح فى القرآن بل هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ قال تعالى بسورة التكوير بل هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ وضح الله أن الوحى هو قرآن مجيد فى لوح محفوظ والمراد أنه هو كتاب كريم فى كتاب أى سجل مكنون أى مصون مصداق لقوله بسورة.

تفسير كلمات القرآن - ما تيسر من سورة الأعراف - الآيات

  1. الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب العاصي وبدنه، وعلى دينه وعقله، وعلى دنياه وآخرته
  2. ختم القرأن الكريم في شهر رمضان. الحزب 17 - 18. ختم القرأن الكريم في شهر رمضان : سأنزل يوميا حزبين طيلة شهر رمضان , في محاولة لختم القرأن
  3. قال ابن أبي حاتم عبد الرحمن بن محمد ابن إدريس الرازي (ت: 327هـ): ({ولمّا سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدًى ورحمةٌ للّذين هم لربّهم يرهبون (154)} قوله تعالى: {ولمّا سكت عن موسى الغضب
  4. وفي جمال القراء للسخاوي بعد أن حكى القول بنزول الفاتحة مرتين: فإن قيل ما فائدة نزولها مرة ثانية؟ وألقى الألواح - ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة - وإذا نتقنا الجبل.
  5. ولكن بعد سيطرته على نفسه وتقديم عقله على فؤاده أدرك ما يحدث فيصف تعالى ذلك بقوله : (ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الالواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون) وكذلك نبي الله يونس عندما قدم.
  6. وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ ۖ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ
  7. 522 - ومن الأدلة على ذلك أيضا قوله تعالى في إنزال التوراة على موسى يوم الصعقة فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين وكتبنا له في الألواح من كل شيء موعظة وتفصيلا لكل شيء فخذها بقوة وألقى الألواح ولما سكت.

إسلام ويب - البداية والنهاية - قصة موسى الكليم عليه الصلاة

وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ [الأعراف: 154]).. الجزء التاسع. سورة الأعراف. قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا. وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه وضح الله أن موسى(ص) ألقى الألواح أى رمى الصحف التى كتب الله له فيها التوراة وأخذ برأس أخيه يجره إليه والمراد وأمسك شعر لحية ودماغ هارون(ص)يشده ناحيت

وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه وضح الله أن موسى(ص) ألقى الألواح أى رمى الصحف التى كتب الله له فيها التوراة وأخذ برأس أخيه يجره إليه والمراد وأمسك شعر لحية ودماغ هارون(ص)يشده ناحيته. خطبة عن الغضب وأنواعه إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده. [1] موقف طريف و درس حصيف من المواقف الطريفة التي ربما تدعو للبسمة أحيانا هو التصور أو التخيل الذهني لذلك الموقف حينما رجع نبي الله موسى عليه السلام إلى قومه غضبان أسفا، بعد أن أضلهم السامري، فكان أول ما فعله هو أنه هجم. وقوله وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه قيل كانت الألواح من زمرد وقيل من ياقوت وقيل من برد وفي هذا دلالة على ما جاء في الحديث: ليس الخبر كالمعاينة ثم ظاهر السياق أنه إنما ألقى الألواح. وأخرج أبو الشيخ عن ابن عباس قال : كتب الله لموسى في الألواح فيها { موعظة وتفصيلاً لكل شيء } [ الأعراف : 145 ] فلما ألقاها رفع الله منها ستة أسباعها وبقي سبع ، يقول الله { وفي نسختها هدى ورحمة.

29-01-2012. admin. الشيخ الدكتور حسن بن محمد الجبيلي. آيات اليهود. 3- {سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ. وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154 ورد ذكر القصة في سورة الأعراف الآيات148- 154 . قال الله تعالى: {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَر

البقرة. وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ. لكل قوم عجل - مع القرآن - أبو الهيثم محمد درويش. التصنيف: التفسي

قصة السامري والعجل مكتوبة - مجلة رجيم

ألواح موسى هي ألواح الشريعة، تضمنت وصايا كتابها الله للنبي موسى، بينما كان بنو إسرائيل ينتظرون عودته في وادي الراحة 40 يوماً، وليس في الوادي المقدس كما هو الشائع. وقيل إن هذه الألواح كانت من زمرد، وقيل: من ياقوت، وقيل. ﴿154﴾ وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ ۖ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُون

فيض العليم سورة الأعراف، الآية: 154 الشاعر عبد القادر

((وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (154) وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً. الباقيات الصالحات لتثبيت نهايات الآيات، الإصدار التاسع عشر. اكتب اسمك ثمَّ اختبِر نفسك. *. Your answer سورة المائدة; اوفوا بالعقود الآية 1 ـ 2; الثورة والثورة المضادة; حرمت عليكم الميتة الآیة وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ ﴿154 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان المعظم بالمملكة لعام 1442 هـ سيكون الأربعاء. وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة حول مراقبة هلال شهر رمضان المعظم لعام 1442..

إسلام ويب - التفسير الكبير - سورة الأعراف - قوله تعالى

قصة موسى عليه السلام (7)ما بعد العبور للإنسان الحقُّ في أن يحاول تصور البحر الذي عبره بنو إسرائيل، فإذا كانت البلدة التي خرج منها بنو إسرائيل هي منف؛ أي: قريبة من القاهرة، ثم خرج المهاجرون الفارون من فرعون باتجاه الشرق. وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَىٰ إِلَىٰ قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ.

الأعراف - تفسير الدرر المنثو

( وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الألْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ ) الأعراف 154 - غضب يونس (ع) قال الله تعالى 150. (ولما رجع موسى إلى قومه غضبان ) من جهتهم (أسفاً ) شديد الحزن (قال ) لهم (بئسما ) أي بئس خلافة (خلفتمونيـ ) ـها (من بعدي ) خلافتكم هذه حيث أشركتم (أعجلتم أمر ربكم وألقى الألواح ) ألواح التوراة غضباً لربه فتكسرت (وأخذ برأس أخيه. ولكن ثمة احتمالات مختلفة في الروايات وأقوال المفسرين حول كيفية وجنس هذه الألواح، وحيث إنها ليست قطعية أعرضنا عن ذكرها والتعرض لها. وفي كتاب التحقيق في كلمات القرآن الكريم ج 10ص 253قال ثم قال تعالي: وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ الميقات

قصة السامري والعجل مكتوبة - مجلة رجي

أبي حفص عمر بن علي بن عادل الدمشقي الحنبلي. 100 7. Al-A'raaf - سورة الأعراف - ( The Heights ) - Read Accurate and Verified Arabic Quran القران الكريم with full Tajweed - SearchTrut

وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ ﴿ 154 هناك من يدّعي انه يتبع المنهج العقلي عند النظر للاحداث التاريخيه فينكر رزية الخميس مثلا لانها تجعل السلطة للبشر لمنع امر الله وهذا فيه قدحا للرسول صلى الله عليه وآله لانه لم بيلغ امته ما فيه نجاتهم من الضلال , فما رد. 7. Surah Al-A'raaf - سورة الأعراف. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ المص 1 كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ 2.